التواصل بين فئات الملحقين التربويين بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الملحقون فيالمنظومة التربوية مهام مختلفة وحرمان متنوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rabii pc



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 27/05/2011

مُساهمةموضوع: الملحقون فيالمنظومة التربوية مهام مختلفة وحرمان متنوع   الجمعة مايو 27, 2011 7:45 am





يلعب الملحقون التربويون أسوة بإخوانهم ملحقي الإدارة والاقتصاد دورا أساسيا ومحوريا في كل العمليات الإدارية والتربوية التي تعرفها حياة المؤسسات التعليمية وكذلك النيابات والأكاديميات،ويقومون بأعمال مختلفة ومتنوعة، وأحيانا بأكثر من المهامالمنصوص عليها ضمن اختصاصاتهم في النظام الأساسي،وذلك بهدف تحسين جودة الخدمات التي يقدمونها ،هدفهم الرفع من مستوى جودة العمل التربوية والإدارية،مقدمين في سبيل ذلك عدة تضحيات ، بالعمل أحيانا خارج أوقات عملهم الرسمية، على حساب ذاتهم وأوقات أسرهم وأبنائهم، ورغم ذلك لا يجدون أحيانا من يعترف لهم بذلك ولو بكلمة تشجيع ، بينما آخرون معهم في نفس المؤسسة، يتمتعون بتعويضات مادية ومعنوية قارة وأخرى موسمية، ويحصدون التنويهات والتشجيعات، على أعمال اقل من مجهودات الملحقين الذين يبقون مهمشين ولا من يعير لهم اهتماما.

إن الملحق يمكن اعتباره الركيزة الأساسية لكل مؤسسة متواجد بها ،ويكاد يكون أشبه بعلامة التحفيظ العقارية فجل الملحقين بقوا رغما عن إرادتهم مستقرين في المؤسسة التي عينوا بها أول مرة ، تغير الجميع، مسؤولون وموظفون وتلاميذ و.. راح الأولون وجاء الآخرون..والمسكين هناك (بت، نبت، كحجرة المحافظة بالدارجة المغربية)، ملما بكل تفاصيل وجزيئات المؤسسة، ومرجعا يعتمد عليه في جل أمور المؤسسة،ومجرد غيابه يربك السير العادي للعملية الإدارية أو التربوية. ومع ذلك لا من يعترف له بدوره الفعال هذا؟

مهام مختلفة وحرمان متنوع

ونظرا لاستقرار الملحق بالمؤسسة رغما عن انفه،لعدم قدرته على الانتقال بسبب حرمانه سابقا من الحركة الانتقالية ولقلة المناصب بعد فتحها أمامه، فقد أصبح العارف الخبير بكل ما يجري بالمؤسسة وحافظا لأسرارها وخباياها،وذلك لقيامه بمهام مختلفة،بوأته مكانة المسؤول الفعلي للمؤسسة غير انه محروم من خاتم التوقيع والتعويضات ...ونظرة على الإعمال التي يقوم بها في مؤسسة تعليمية تؤكد هذا القول،فهو يقوم بدق جرس كل ساعة وفتح الأبواب وغلقها و بحراسة الساحة،ومراقبة مختلف تجهيزات المؤسسة والسهر على صيانتها ، واستقبال زوار المؤسسة وشركائها ومحاورتهم حول شؤون المؤسسة والعاملين فيها ، وتدوين الغياب، ومسك نقط المراقبة، والإحصاء، وتحرير الشهادات المدرسية والمغادرات، وإرشاد التلاميذ إلى المسالك المناسبة لهم، ومسك بطاقات التوجيه، والمشاركة في وضع استعمالات الزمن الخاصة بالأساتذة،وتتبع ملفات الموظفين ووثائق ترسيمهم وترقيتهم،والمشاركة في تهيئ مشروع المؤسسة وتتبع إنجازه خطوة خطوة ، وتسيير وتنشيط المكتبة،وتنظيم الأنشطة التربوية من عروض ومسابقات وحفلات ورحلات وزيارات، والمساهمة في الارتقاء بالصحة المدرسية،بالإضافة إلى مساعدة الأساتذة على انجاز الدروس التطبيقيةوتمارين الدعم وحراسة الفروض، والقيام بأشغالتحضير المختبرات، وتسيير الآلات السمعية البصرية، والمعلوماتية ،أما الامتحانات الإشهادية فيواكبها من الألف إلى الياء..كل هذه الأعمال تتمتع الفئات الأخرى بتعويضات عنها إلا الملحق مستثنى منها. فمثلا الامتحانات كل الفئات تتوصل بتعويضات عنها إلا الملحق فهو محروم منها. الأساتذة لهم حق المشاركة في الحركة الخاصة بإسناد مناصب الحراسة العامة والملحق الخبير بخبايا الإدارة محروم منها بشروط مجحفة في حقه . التعويض الذي يتلقاه أحيانا الملحق التربوي هو التعرض أحيانا للإهانة والسب والشتم من طرف التلاميذ أو أوليائهم وغيرهم من الغرباء الذين يقتحمون المؤسسات ،وتزداد غصة و مضاضة الإهانة عندما تأتي من ذوي القربى، أي من بعض الإداريين أو الأساتذة ضعاف الشخصية والمستوى الثقافي ، فيحاولون مداراة نقصهم وتعويضه بالنظر إلى دور الملحق التربوي بدونية واحتقار.. لذلك لابد من سن تشريعات واضحة تحفظ للملحق كرامته وتحدد مهامه وتعوضه ماديا ومعنويا أسوة بزملائه التربويين والإداريين.

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
zahra
Admin
avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 09/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الملحقون فيالمنظومة التربوية مهام مختلفة وحرمان متنوع   الجمعة مايو 27, 2011 10:38 am

عني تساءل لو سمحت اخي الكريم... هل الملحق التربوي يكون ضمن فريق مراقبة الامتحانات الجهوية والوطنية؟؟؟ خاصة اننا على ابواب هذه الامتحانات واذا كان الجواب بنعم فهل كل فئات الملحقين تكون مكلفة بمراقبة الامتحانات ام هناك فئة معفية ... اقصد فئة تحضير المختبرات طبعا

اما بخصوص ما جاء بالموضوع فهذا يحتاج الى التفاف ونضال من اجل اعادة النظر في مهام الملحق التربوي وتحديد مهامه بدقة و...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://attaches.forummaroc.net
Driss

avatar

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
العمر : 29
الموقع : http://www.facebook.com/attaches.p

مُساهمةموضوع: رد: الملحقون فيالمنظومة التربوية مهام مختلفة وحرمان متنوع   الجمعة مايو 27, 2011 12:55 pm

بالنسبة لسؤالك اختي عن مشاركة الملحق التربوي في الحراسة في الامتحان، فهو من اختصاص الملحقيين التربويين تخصص التوثيق و الحراسة التربوية، اما فئة تحضير المختبرات فهم غير معنيين بذلك، هذا هو الاصل، وهذا ما ينص عليه النظام الاساسي لموظفي التربية الوطنية.
ولكونك تقومين حاليا بمهام ادارية فمن الطبيعي ان يتم ادراجك في العمليات المتعلقة بالامتحان، اما الحراسة او القيام بالعمليات الموازية لاجراء الامتحان..
عليكي مطلع السنة المقبلة ان شاء الله توضيح وضعيتك الادارية للمدير و افهامه انك ملحقة تربوية تخصص مختبرات، و أن الرسالة الوزارية تبين ذلك..
بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/attaches.p
adonis

avatar

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 23/08/2011
الموقع : http://attaches.forummaroc.net/u17

مُساهمةموضوع: رد: الملحقون فيالمنظومة التربوية مهام مختلفة وحرمان متنوع   الخميس أغسطس 25, 2011 7:09 am

تحية تربوية البكم جميعا واسمحوا لي ان انضم الى نقاشكم،اظن ان سبب تعدد المهام المنوطة بالملحق التربوي يكمن اساسا في قلة عدد هذه الاطر بالمؤسسات التعليمية،غالبا ما نجد ملحقا تربويا واحدا في مؤسسة كبيرة من حيث عدد تلاميذها واطرها وساحاتها واجنحتها، وهذا حال معظم المؤسسات المحدثة،وبما ان مجالات تدخله متعددة ومتنوعة وتشمل عدة ميادين فانه غالبا ما يكون تحت ضغط هذه المهام تثقل كاهله بما لا طاقة له،فتراه يتنقل بين عدة مكاتب للحراسة العامة والنظارة والمدير في مهام لاتنتهي الا لتبتدئ أخرى،يقوم بالمساندة والدعم والتنسيق والتعويض مع الحرص على التوفيق بين مهامه ومسؤولياته.من جهة اخرى فان قلة عدد الاطر انعكس كذلك حتى على الحركة الانتقالية ذلك ان نتائجها دائما تكون هزيلة ولا ترقى الى تطلعات المشاركين فيها والنتيجة رغبة الجميع في هجرة الاطار اما بتغييره او التطلع الى الاستفادة من مهام اسناد الحراسة العامة في بحث عن مهام محددة واعتراف بمجهودات مبذولة.املي كبير ان تستمر الوزارة في تطعيم هذا الاطار بطاقات جديدة وذلك بالاستمرار في التوظيف في هذه المهمة وهي ما بداته قبل سنتين وذلك لتغطية النقص الحاصل (أخر توظيف في الاطار المنقرض لحراس الخارجية والداخلية على ما أظن هو 1995)،وانه لمن المفرح ان يلج هذا الاطار في السنوات الاخيرة العديد من الكفاءات الشابة ومن اصحاب الشهادات العليا والتي ستضخ ولاريب دماء جديدة في هياكل الادارة التربوية ما أحوجها لها للاضطلاع على احسن وجه بالمهام الجسيمة المنوطة بها. والموضوع مفتوح لتعميق النقاش انطلاقا من التجارب الشخصية لكل واحد منا.وفي الختام لا يسعني الا ان اشكر الاخت زهرة على مجهوداتها لاخراج هذا المنتدى الى حيز الوجود مع تنشيطه والدعوة اليه، مع متمنياتي ان ينظم اليه الملحقون التربويون للافادة والاستفادة،شكرا لكم جميعا ورمضان مبارك كريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الملحقون فيالمنظومة التربوية مهام مختلفة وحرمان متنوع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملحقين التربويين :: ملتقى الملحقين التربويين-
انتقل الى: